مشروع البحر الأحمر رؤية 2030، وأهدافع المستقبلية؟

مشروع البحر الاحمر

مشروع البحر الأحمر رؤية 2030

لقد حاولت المملكة العربية السعودية، في العقد الآخير، الانفتاح على مجموعة من المصادر الاقتصادية، لتنويع مداخل الدولة، إلى جانب المصدر الأهم وهو النفط.

وكل هذا يتجلى في إطار الرؤية المستقبلية، من خلال مشاريع البحر الاحمر رؤية 2030، التي وضعها ولي العهد السعودي، الأمير محمد بن سلمان للإقلاع بالمملكة على جميع المستويات، والأهم على المستوى السياحي، لما تتمتع به الجغرافية السعودية، من مآثر وبنية جالبة للسياحة.

ما يعزز من التموقع الاقتصادي، للمملكة عالميا، من خلال مشروع البحر الأحمر نيوم، الذي أصبح يشغل وسائل الإعلام العالمية، المتخصصة بمجال الاقتصاد، لما يمثله من فتح آفاق استثمارية واعدة، وكبيرة جدا في المنطقة.

سنعمل من خلال هذا المقال، على سبر اغوار هذا المشروع العملاق، الذي يمثل طفرة في العقلية الاستثمارية، للقيادة السعودية.

ما هو مشروع البحر الأحمر؟

مشروع البحي الأحمر: هو مشروع سعودي، رائد في منطقة الشرق الأوسط، تم إطلاقه سنة 2019 من طرف صندوق الاستثمارات السعودي، بأمر من ولي العهد محمد بن سلمان، على مساحة 34 ألف كيلومتر مربع، يضم 90 جزيرة مطلة على البحر الأحمر، الذي أخذ المشروع اسم المنطقة، مشاريع البحر الأحمر بين منطقة املج والوجه الصحراويين.

حيث يعتمد المشروع، على تجهيز البنية التحتية الأساسية، التي تعتبر اللبنة الضرورية لإنشاء مشروع البحر الأحمر ٢٠٣٠ المعروف بنيوم، والذي سيضم عند الانتهاء منه 2030، مجموعة كبيرة من المنشأت تتحدد في 50 فندق مصنف، بعدد غرف 8000 غرفة مجهزة، إلى جانب 1300 عقار منتشرة على 22 جزيرة.

اقرأ أيضا: كيفية الربح من مواقع الخدمات المصغرة

كما يوفر مشروع البحر الأحمر هذا، على مستوى الواجهة مرسى مسخرة لليخوت والبواخر السياحية، بالإضافة إلى مجموعة متنوعة من مرافق الترفيه، ما مكن مشاريع البحر الاحمر نيوم، من الظفر بتقييم إيجابي، من طرف التصنيف العالمي للممارسات البيئية ESG، الذي يمثله مؤشر الاستدامة العقاري العالمي GRESB، بحصول مشروع البحر الأحمر، على 84 نقطة من أصل 100.

بالإضافة إلى تميزه، بنظام إدارية مختلفة عن نظيرتها في داخل المملكة، من خلال إلغاء التأشيرة للزوار.

أهداف مشروع البحر الأحمر نيوم

كما هو معلوم، فإن مشروع البحر الأحمر نيوم، له مجموعة من الأهداف الاقتصادية، للمملكة السعودية، والتي تمكنها من تحقيق قفزة نوعية على جميع المستويات، لأنه يعتبر مشروع بمواصفات عالمية، تسيل لعاب الشركات الكبرى، بالإضافة إلى الدور الذي يلعبه مشروع البحر الأحمر رؤية 2030، على المستوى السياحي، تماشيا مع حالة الانفتاح، التي بدأت تعرفه المملكة العربية السعودية.

ومن أهم الأهداف التي تحميلها مشاريع البحر الأحمر المتعددة هي:

– إنشاء مطار مخصص على واجهة المشروع يشكل تكامل مع مرسى اليخوت.

– إنشاء 3000 غرفة فندقية، بالإضافة إلى مجمعات سكنية وترفيهية.

– إطلاق عملية التطوير، لمجموعة من الجزر 22 من أصل 90 جزيرة مخصصة لمشروع نيوم.

– خلق 70000 فرصة شغل في المرحلة الأولى للمشروع.

والأهم من مشروع البحر الأحمر رؤية 2030، هو جلب قرابة 2 مليون سائح سنويا، ما ينعكس على مداخل الدولة، المقدر بي 22 مليار ريال سعودي.

اين يقع مشروع البحر الأحمر

لقد ثم اختيار، منطقة الممتدة على طول الساحل الغربي للمملكة العربية، حيث يمتد مشروع البحر الأحمر شمالاً، من مدينة الوجه، إلى مدينة املح في الجنوب، بالإضافة ان المنطقة، تبعد 500 كيلومتر عن مدينة جدة، إلى جانب بعض الكيلومترات الفاصلة، عن أقرب محمية طبيعية، المتواجدة في منطقة حرة الرهاة.

وتصل المساحة البحرية بالموقع، إلى 2000 كيلومتر، تحتوى على 90 جزيرة بكر، إلى جانب توفر بيئة المنطقة، على عدد من البراكين الخامدة، بالإضافة إلى كثرة والشعاب المرجانية.

مشاريع البحر الأحمر ٢٠٣٠

في هذه الفقرة، سنحاول ذكر أهم المشاريع التي تعمل الشركة المسؤولة عن مشروع البحر الأحمر ٢٠٣٠ شركة البحر الأحمر للتطور، التابعة لصندوق الاستثمار السعودي، وتعتبر هذه المشاريع، بمتابعة الأعمدة الأساسية، التي تقوم عليها رؤية ٢٠٣٠ بتكلفة مقدرة في 30 مليار ريال سعودي وهي: 

جسر لربط الجزيرة الرئيسية المعروفة بجزيرة شريرة بالبر

مشتل البحر الأحمر

شبكة واسعة من الطرق بحجم 80km

مطار البحر الأحمر 

مدينة الموظفين

منتجعات جزيرة المهارة الشيخ

منتجع جزيرة شبارة 

منتجعات جزيرة شريرة

المنتجع الصحراوي

المنتجع الجبلي

القرية السكنية العمال

هذه أبرز المشاريع، التي تعتبر شريان مشروع البحر الأحمر نيوم، والتي ستمكن المملكة من تحقيق رؤيتها المستقبلية، لما ستخلفه هذه المشاريع، من حيوية ودينامية على الاقتصاد السعودي، والمنطقة عموما، بالإضافة إلى ميزات أخرى.

تأثير مشروع البحر الأحمر على البيئة

إلى جانب الأهداف الاقتصادية، التي تطمح المملكة العربية السعودية، تحقيقها من مشروع البحر الأحمر، وتأكيد رؤيتها لعام 2030، هناك هدف آخر يعتبر الأهم بدوره، وهو الهدف البيئي حيث تقوم الأشغال، على استعمال الطاقة المتجددة، لتفادي استعمال اي مواد ضارة للبيئة، مثل البلاستيك الغير قابل للتدوير، بالإضافة إلى استعمال آليات جديدة، مختار بعناية دقيقة لتفادي التلوث، وإعمال مبدأ الحياد الكربوني المعمول به دوليا.

الذي يمنع زيادة نسبة الانبعاثات الغازية، عن نسبة امتصاصها، بالإضافة إلى منع عملية دفن النفايات، في المواقع المحددة لمشروع نيوم، أو إلقائها في المجاري المائية، حيث تم التعاقد، مع شركات متخصص في إعادة تدوير النفايات، لتفادي الأضرار، لتكون الأشغال متوافقة مع مبدأ الاستدامة البيئية.

الخاتمة

كانت هذه محاولة منا في هذا المقال، للتعريف بمشروع البحر الأحمر، المعروف بمشروع نيوم العالمي، الذي تحاول العربية السعودية، من خلاله خلق نقلة نوعية، تنعكس بالإيجاب على الاقتصاد السعودي، من خلال فتح آفاق سياحية واستثمارية واعدة، تساهم بالرفع من المستوى المعيشي للمواطنين السعوديين.

ولقد قمنا بجمع أهم المعلومات، الخاصة بمشروع البحر الأحمر رؤية 2030، وتقديمها للمهتمين بمشروع نيوم عموما.

الأجوبة على أسئلة الآخرين:

ما هو مشروع البحر الأحمر؟

هو مشروع سعودي سياحي يهدف إلى تطوير السياحة وخلق الإضافة للاقتصاد السعودي. 

هل سيوفر مشروع نيوم وظائف؟

اكيد من بين أهم الأهداف التي يقوم عليها مشروع نيوم هو خلق فرص شغل كبيرة.

هل مشروع البحر الأحمر هو رؤية 2030 ؟

نعم رؤية 2023 مستند على مشروع البحر الأحمر بالاحساس.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى