مباراة توظيف مفتشي الجمارك 399 منصب من الدرجة الثالثة

مباراة توظيف مفتشي الجمارك

كما جرت العادة، قامت وزارة الاقتصاد والمالية، كونها الوصية على قطاع الجمارك، والضرائب غير المباشرة، بالإعلان يوم 18 يونيو 2023 عن مبارة توظيف، في ادارة الجمارك، والضرائب غير المباشرة، برسم سنة 2023 في منصب، مفتش جمارك، من الدرجة الثالثة ( سلم 9 ) وتم تحديد عدد المناصب، في 100 منصب

وذلك من أجل، تدعيم صفوف إدارة الجمارك، والضرائب غير المباشرة، بكوادر شابة، مؤهلة وذات كفاءة، من أجل إنجاز المهام الموكولة لهم، والتي تتلخص في مهمات جبائية مختلفة، لحماية الاقتصاد الوطني، والعمل على تسهيل دخول الاستثمار

وكما هو معروف، بالنسبة للتوظيف في جميع المؤسسات العمومية، يتم الاحتفاظ بنسبة 25% من المناصب، لمكفولي الأمة، بمختلف الأصناف، من حاملي صفة مقاوم، أو قدماء العسكريين.

سنحاول من خلال هذا المقال، مساعدة الشباب الراغب، في الترشح لاجتياز مباراة الجمارك، والضرائب غير المباشرة، من خلال، توفير أهم المعلومات، الواجب توفرها في المرشح للقبول في الوظائف الجمارك، من خلال إعلامه بالشروط المطلوبة، للترشح لمباراة، وكذا الوثائق الواجب عليه جمعها، ليكون ملف الترشح كامل.

شروط الترشح لمباراة الجمارك

يمكن لجميع المترشحين، الذين تتوفر فيهم، الشروط المطلوبة تقديم ملفات ترشيحهم لاجتياز المباراة وهي:

أن يكون مغربي الجنسية

أن يكون سنه، 21 سنة ولا يتجاوز سنه، 30 سنة ويمكن تمدد السن، لمدة تعادل مدة الخدمات المدنية، والعسكرية السابقة الصحيحة، أو التي يمكن تصحيحها، لأجل التقاعد دون أن يتجاوز 35 سنة.

أن يتوفرعلى صحة جيدة، خالية من أي عاهات، أو أمراض مزمنة مختلفة، والتي تحول دون امتلاك، القدرة البدنية لإجراء التمارين الرياضية الضرورية.

الحصول على ديبلوم تقني متخصص، مسلمة من طرف مؤسسة للتكوين المهني، المحدثة طبقا للمرسوم 2.86.325 الصادر في 9 يناير 1987 بسن نظام عام بمؤسسة التكوين المهني، أو إحدى الشهادات المعادلة له، حسب القانون الجاري به العمل، وهذه بعض التخصصات المطلوبة:
الصناعة الميكانيكية
النقل واللوجستيك
الصناعة الغذائية
الطيران
إصلاح المركبات الآلية
الإدارة والتدبير التجاري
الهندسة الكهربائية.

وقبل أن تقوم الإدارة الخاصة بالجمارك، بالإعلان عن النتائج تقوم ببعض الإجراءات، الدقيقة للتأكد من أهلية، المرشحين وقدراتهم البدنية.

وبالنسبة للمترشحين الناجحين، سيكونوا ملزمين بإجراء تدريب عسكري، وتكوين في مجال الجمارك، قبل تعيينهم في المنصب المعينة، المنتشرة في بعض المدن المختلفة.

كما يتم دعوتهم، لمزاولة مهامهم باللباس الرسمي، مع تمكينهم من السلاح الوظيفي، في أوقات خاصة، تختلف عن التوقيت المعتمد في الإدارات العمومية.

الوثائق المطلوبة لاجتياز مباراة الجمارك

اول شيء يتم التسجيل القبلي، على الموقع الإلكتروني الخاص

بوزارة الاقتصاد والمالية

مع القيام بتحميل الوثائق الرقمية، المعززة لطلب بصيغة pdf
نسخة من البطاقة الوطنية.
نسخة من دبلوم تقني متخصص، في أحد التخصصات المطلوبة.
شهادة طبية معتمدة، لا تتجاوز ثلاث أشهر، عن تاريخ المعتمد لإجراء المباراة، والتي تثبت خلو المترشح، من أي عاهات، أو أمراض مزمنة، وتأكيد قدرته على إجراء الاختبارات البدنية بشكل طبيعي.

ويعتبر آخر أجل، لتسليم ملفات الترشيح، هو 10 أبريل 2023 على الساعة 15:00 مساء ويتم إلغاء كل ملف، لم يكمل خطوات التسجيل الإلكتروني، أو يفتقد لأحد الوثائق الضرورية.

يتم نشر لوائح المترشحين المقبولين، لاجتياز مباراة الجمارك، على الموقع الإلكتروني، للوزارة أو على بوابة التشغيل العمومي

وسيكون الاختبار، منقسم إلى اختبار كتابي، واختبار رياضي، واختبار شفوي، والمعدل المطلوب للنجاح، في مباراة الجمارك هو 12/20 للتمكن من الحصول على المنصب.

رابط التسجيل في المباراة: recrutement-finances.gov.ma

وسيتم نشر لوائح الناجحين، على الموقع الخاص بوزارة الاقتصاد والمالية، أو عبر بوابة التشغيل العمومي.

الخاتمة 

كانت هذه أبرز المعلومات، الواجب أن يعتمدها أي مترشح، للبدء في خطوات التسجيل، لاجتياز مباراة الجمارك، والضرائب غير المباشرة.

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى